کد مطلب:99467 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:111

نامه 044-به زیاد بن ابیه











[صفحه 177]

قال الرضی رحمه الله: تعالی قوله (ع): (الواغل)، هو الذی یهجم علی الشرب لیشرب معهم و لیس منهم، فلایزال مدفعا محاجزا. و النوط المذبذب: هو ما یناط برحل الراكب من قعب او قدح، او ما اشبه ذلك، فهو ابدا یتقلقل اذا حث ظهره، و استعجل سیره. الشرح: یستزل لبك، یطلب زلله و خطاه، ای یحاول ان تزل. و اللب: العقل. و یستفل غربك: یحاول ان یفل حدك، ای عزمك، و هذا من باب المجاز. ثم امره ان یحذره، و قال: انه- یعنی معاویه- كالشیطان یاتی المرء من كذا و من كذا، و هو ماخوذ من قول الله تعالی: (ثم لاتینهم من بین ایدیهم و من خلفهم و عن ایمانهم و عن شمائلهم و لاتجد اكثرهم شاكرین)، قالوا فی تفسیره: من بین ایدیهم: یطمعهم فی العفو و یغریهم بالعصیان، و من خلفهم: یذكرهم مخلفیهم، و یحسن لهم جمع المال و تركه لهم، و عن ایمانهم: یحبب الیهم الریاسه و الثناء، و عن شمائلهم: یحبب الیهم اللهو و اللذات. و قال شقیق البلخی: ما من صباح الا قعد لی الشیطان علی اربعه مراصد: من بین یدی، و من خلفی، و عن یمینی، و عن شمالی، اما من بین یدی فیقول: لا تخف فان الله غفور رحیم، فاقرا: (و انی لغفار لمن تاب و آمن و عمل صالحا ثم اهتدی) و اما من خلفی فیخ

وفنی الضیعه علی مخلفی فاقرا: (و ما من دابه فی الارض الا علی الله رزقها)، و اما من قبل یمینی فیاتینی من جهه الثناء فاقرا: (و العاقبه للمتقین، و اما من قبل شمالی فیاتینی من قبل الشهوات، فاقرا: (و حیل بینهم و بین ما یشتهون). فان قلت: لم لم یقل: (و من فوقهم و من تحتهم)؟ قلت: لان جهه (فوق) جهه نزول الرحمه، و مستقر الملائكه، و مكان العرش، و الانوار الشریفه، و لا سبیل له الیها، و اما من جهه (تحت) فلان الاتیان منها یوحش، و ینفر عنه، لانها الجهه المعروفه بالشیاطین، فعدل عنها الی ما هو ادعی الی قبول وساوسه و اضالیله. و قد فسر قوم المعنی الاول فقالوا: (من بین ایدیهم) من جهه الدنیا، و من خلفهم. من جهه الاخره، و (عن ایمانهم)، الحسنات، و (عن شمائلهم) ای یحثهم علی طلب الدنیا، و یویسهم من الاخره، و یثبطهم عن الحسنات، و یغریهم بالسیئات. قوله: (لیقتحم غفلته) ای لیلج و یهجم علیه و هو غافل، جعل اقتحامه ایاه اقتحاما للغره نفسها لما كانت غالبه علیه. و یستلب غرته، لیس المعنی باستلابه الغره ان یرفعها و یاخذها، لانه لو كان كذلك لصار ذلك الغافل المغتر فاقدا للغفله و الغره، و كان لبیبا فطنا فلایبقی له سبیل علیه، و انما المعنی بقوله: (

و یستلب غرته) ما یعنیه الناس بقولهم: اخذ فلان غفلتی و فعل كذا. و معنی اخذها هنا اخذ ما یستدل به علی غفلتی. و فلته: امر وقع من غیر تثبت و لا رویه. و نزغه: كلمه فاسده، من نزغات الشیطان، ای من حركاته القبیحه التی یستفسد بها مكلفین، و لایثبت بها نسب، و لایستحق بها ارث، لان المقر بالزنا لایلحقه النسب، و لایرثه المولود، لقوله، (ص): (الولد للفراش و للعاهر الحجر). (نسب زیاد بن ابیه و ذكر بعض اخباره و كتبه و خطبه) فاما زیاد، فهو زیاد بن عبید و من الناس من یقول: عبید بن فلان و ینسبه الی ثقیف، و الاكثرون یقولون: ان عبیدا كان عبدا و انه بقی الی ایام زیاد، فابتاعه و اعتقه، و سنذكر ما ورد فی ذلك و نسبه زیاد لغیر ابیه، لخمول ابیه و الدعوه التی استلحق بها، فقیل تاره: زیاد بن سمیه و هی امه، و كانت امه للحارث بن كلده بن عمرو بن علاج الثقفی، طبیب العرب و كانت تحت عبید. و قیل تاره زیاد بن ابیه و قیل تاره زیاد بن امه و لما استلحق قال له اكثر الناس: زیاد بن ابی سفیان، لان الناس مع الملوك الذین هم مظنه الرهبه و الرغبه، و لیس اتباع الدین بالنسبه الی اتباع الملوك الا كالقطره فی البحر المحیط، فاما ما كان یدعی به قبل الاستلحاق فزی

اد بن عبید، و لایشك فی ذلك احد. و روی ابوعمر بن عبدالبر فی كتاب "الاستیعاب" عن هشام بن محمد بن السائب الكلبی عن ابیه، عن ابی صالح عن ابن عباس، ان عمر بعث زیادا فی اصلاح فساد واقع بالیمن، فلما رجع من وجهه خطب عند عمر خطبه لم یسمع مثلها- و ابوسفیان حاضر و علی (ع) و عمرو بن العاص- فقال عمرو بن العاص: لله ابو هذا الغلام! لو كان قرشیا لساق العرب بعصاه، فقال ابوسفیان: انه لقرشی، و انی لاعرف الذی وضعه فی رحم امه، فقال علی (ع): و من هو؟ قال انا فقال: مهلا یا اباسفیان، فقال ابوسفیان: اما والله لو لا خوف شخص یرانبی یا علی من الا عادی لاظهر امره صخر بن حرب و لم یخف المقاله فی زیاد و قد طالت مجاملتی ثقیفا و تركی فیهم ثمر الفواد عنی بقوله: (لو لا خوف شخص): عمر بن الخطاب. و روی احمد بن یحیی البلاذری قال: تكلم زیاد- و هو غلام حدث- بحضره عمر كلاما اعجب الحاضرین، فقال عمرو بن العاص: لله ابوه؟ لو كان قرشیا لساق العرب بعصاه، فقال ابوسفیان: اما و الله انه لقرشی، و لو عرفته لعرفت انه خیر من اهلك، فقال و من ابوه؟ قال: انا و الله وضعته فی رحم امه فقال: فهلا تستلحقه؟ قال: اخاف هذا العیر الجالس ان یخرق علی اهابی. و روی م

حمد بن عمر الواقدی، قال قال: ابوسفیان و هو جالس عند عمر و علی هناك، و قد تكلم زیاد فاحسن: ابت المناقب الا ان تظهر فی شمائل زیاد، فقال علی (ع): من ای بنی عبدمناف هو؟ قال ابنی قال: كیف؟ قال: اتیت امه فی الجاهلیه سفاحا! فقال علی (ع): مه یا اباسفیان! فان عمر الی المسائه سریع، قال: فعرف زیاد ما دار بینهما، فكانت فی نفسه. و روی علی بن محمد المدائنی قال: لما كان زمن علی (ع) ولی زیادا فارس او بعض اعمال فارس فضبطها ضبطا صالحا، و جبی خراجها و حماها، و عرف ذلك معاویه، فكتب الیه، اما بعد، فانه غرتك قلاع تاوی الیها لیلا، كما تاوی الطیر الی وكرها، و ایم الله لو لا انتظاری بك ما الله اعلم به لكان لك منی ما قاله العبد الصالح، (فلناتینهم بجنود لا قبل لهم بها و لنخرجنهم منها اذله و هم صاغرون). و كتب فی اسفل الكتاب شعرا من جملته: و تركی فیهم ثمر الفواد نعامته اذ یخطب الناس و الوالی لهم عمر فلما ورد الكتاب علی زیاد قام فخطب الناس، و قال: العجب من ابن آكله الاكباد، و راس النفاق! یهددنی و بینی و بینه ابن عم رسول الله (ص) و زوج سیده نساء العالمین، و ابوالسبطین و صاحب الولایه و المنزله و الاخاء فی مائه الف من المهاجرین و الانصا

ر و التابعین لهم باحسان! اما و الله لو تخطی هولاء اجمعین الی لوجدنی احمر مخشا ضرابا بالسیف، ثم كتب الی علی (ع)، و بعث بكتاب معاویه فی كتابه. فكتب الیه علی (ع)، و بعث بكتابه: اما بعد، فانی قد ولیتك ما ولیتك و انا اراك لذلك اهلا، و انه قد كانت من ابی سفیان فلته فی ایام عمر من امانی التیه و كذب النفس، لم تستوجب بها میراثا، و لم تستحق بها نسبا، و ان معاویه كالشیطان الرجیم یاتی المرء من بین یدیه و من خلفه و عن یمینه و عن شماله، فاحذره، ثم احذره، ثم احذره، والسلام. و روی ابوجعفر محمد بن حبیب قال: كان علی (ع) قد ولی زیادا قطعه من اعمال فارس، و اصطنعه لنفسه، فلما قتل علی (ع) بقی زیاد فی عمله، و خاف معاویه جانبه، و علم صعوبه ناحیته، و اشفق من ممالاته الحسن بن علی (ع). فكتب الیه: من امیرالمومنین معاویه بن ابی سفیان الی زیاد بن عبید، اما بعد، فانك عبد قد كفرت النعمه، و استدعیت النقمه، و لقد كان الشكر اولی بك من الكفر، و ان الشجره لتضرب بعرقها، و تتفرع من اصلها، انك- لا ام لك بل لا اب لك- قد هلكت و اهلكت، و ظننت انك تخرج من قبضتی، و لاینالك سلطانی، هیهات! ما كل ذی لب یصیب رایه، و لا كل ذی رای ینصح فی مشورته. امس عبد و ال

یوم؟ امیر خطه ما ارتقاها مثلك یابن سمیه، و اذا اتاك كتابی هذا فخذ الناس بالطاعه و البیعه، و اسرع الاجابه، فانك ان تفعل فدمك حقنت، و نفسك تداركت، و الا اختطفتك باضعف ریش، و نلتك باهون سعی. و اقسم قسما مبرورا الا اوتی بك الا فی زماره، تمشی حافیا من ارض فارس الی الشام حتی اقیمك فی السوق، و ابیعك عبدا، و اردك الی حیث كنت فیه و خرجت منه. والسلام. فلما ورد الكتاب علی زیاد غضب غضبا شدیدا، و جمع الناس و صعد المنبر. فحمد الله ثم قال، ابن آكله الاكباد و قاتله اسد الله، و مظهر الخلاف، و مسر النفاق، و رئیس الاحزاب، و من انفق ماله فی اطفاء نور الله كتب الی یرعد و یبرق عن سحابه جفل لا ماء فیها، و عما قلیل تصیرها الریاح قزعا، و الذی یدلنی علی ضعفه تهدده قبل القدره، افمن اشفاق علی تنذر و تعذر؟ كلا و لكن ذهب الی غیر مذهب، و قعقع لمن ربی بین صواعق تهامه، كیف ارهبه و بینی و بینه ابن بنت رسول الله (ص) و ابن ابن عمه فی مائه الف من المهاجرین و الانصار، و الله لو اذن لی فیه، او ندبنی الیه لاریته الكواكب نهارا، و لاسعطته ماء الخردل. دونه الكلام الیوم، و الجمع غدا، و المشوره بعد ذلك ان شاءالله ثم نزل. و كتب الی معاویه: اما بعد، فقد

وصل الی كتابك یا معاویه، و فهمت ما فیه، فوجدتك كالغریق یغطیه الموج فیتشبث بالطحلب، و یتعلق بارجل الضفادع، طمعا فی الحیاه. انما یكفر النعم، و یستدعی النقم من حاد الله و رسوله، و سعی فی الارض فسادا. فاما سبك لی فلو لا حلم ینهانی عنك، و خوفی ان ادعی سفیها لاثرت لك مخازی لایغسلها الماء. و اما تعییرك لی بسمیه، فان كنت ابن سمیه فانت ابن جماعه، و اما زعمك انك تختطفنی باضعف ریش، و تتناولنی باهون سعی، فهل رایت بازیا یفزعه صغیر القنابر، ام هل سمعت بذئب اكله خروف! فامض، الان لطیتك و اجتهد جهدك فلست انزل الا بحیث تكره، و لا اجتهد الا فیما یسوئك، و ستعلم اینا الخاضع لصاحبه، الطالع الیه. و السلام. فلما ورد كتاب زیاد علی معاویه غمه و احزنه، و بعث الی المغیره بن شعبه، فخلا به و قال: یا مغیره، انی ارید مشاورتك فی امر اهمنی، فانصحنی فیه و اشر علی برای المجتهد و كن لی اكن لك فقد خصصتك بسری، و آثرتك علی ولدی. قال المغیره، فما ذاك؟ و الله لتجدنی فی طاعتك امضی من الماء الی الحدور، و من ذی الرونق فی كف البطل الشجاع. قال: یا مغیره، ان زیادا قد اقام بفارس یكش لنا كشیش الافاعی، و هو رجل ثاقب الرای ماضی العزیمه، جوال الفكر مصیب اذا رم

ی، و قد خفت منه الان ما كنت آمنه اذ كان صاحبه حیا، و اخشی ممالاته حسنا فكیف السبیل الیه، و ما الحیله فی اصلاح رایه؟ قال المغیره: انا له ان لم امت، ان زیادا رجل یحب الشرف و الذكر و صعود المنابر، فلو لاطفته المساله، و النت له الكتاب لكان لك امیل، و بك اوثق، فاكتب الیه و انا الرسول. فكتب معاویه الیه: من امیرالمومنین معاویه بن ابی سفیان، الی زیاد بن ابی سفیان اما بعد فان المرء ربما طرحه الهوی فی مطارح العطب، و انك للمرء المضروب به المثل، قاطع الرحم و واصل العدو. و حملك سوء، ظنك بی، و بغضك لی علی ان عققت قرابتی، و قطعت رحمی، و بتت نسبی و حرمتی، حتی كانك لست اخی، و لیس صخر بن حرب اباك و ابی، و شتان ما بینی و بینك، اطلب بدم ابن ابی العاص و انت تقاتلنی! و لكن ادركك عرق الرخاوه من قبل النساء، فكنت: كتاركه بیضها بالعراء و ملحفه بیض اخری جناحا. و قد رایت ان اعطف علیك، و لا اواخذك بسوء سعیك، و ان اصل رحمك، و ابتغی الثواب فی امرك فاعلم ابا المغیره انك لو خضت البحر فی طاعه القوم فتضرب بالسیف حتی انقطع متنه لما ازددت منهم الا بعدا، فان بنی عبدشمس ابغض الی بنی هاشم من الشفره الی الثور الصریع و قد اوثق للذبح، فارجع- رحمك

الله- الی اصلك، و اتصل بقومك، و لا تكن، كالموصول بریش غیره فقد اصبحت ضال النسب. و لعمری ما فعل بك ذلك الا اللجاج، فدعه عنك، فقد اصبحت علی بینه من امرك، و وضوح من حجتك، فان احببت جانبی، و وثقت بی فامره بامره و ان كرهت جانبی، و لم تثق بقولی، ففعل جمیل لا علی و لا لی. والسلام. فرحل المغیره بالكتاب حتی قدم فارس، فلما رآه زیاد قربه و ادناه و لطف به فدفع الیه الكتاب، فجعل یتامله و یضحك فلما فرغ من قرائته وضعه تحت قدمه ثم قال، حسبك یا مغیره! فانی اطلع علی ما فی ضمیرك، و قد قدمت من سفره بعیده فقم و ارح ركابك. قال: اجل فدع عنك اللجاج یرحمك الله، و ارجع الی قومك، و صل اخاك، و انظر لنفسك، و لاتقطع رحمك! قال زیاد: انی رجل صاحب اناه و لی فی امری رویه فلاتعجل علی، و لاتبدانی بشی ء حتی ابداك. ثم جمع الناس بعد یومین او ثلاثه، فصعد المنبر فحمد الله و اثنی علیه ثم قال: ایها الناس: ادفعوا البلاء ما اندفع عنكم، و ارغبوا الی الله فی دوام العافیه لكم، فقد نظرت فی امور الناس منذ قتل عثمان، و فكرت فیهم فوجدتهم كالاضاحی، فی كل عید یذبحون، و لقد افنی هذان الیومان- یوم الجمل و صفین- ما ینیف علی مائه الف، كلهم یزعم انه طالب حق، و تابع ا

مام و علی بصیره من امره، فان كان الامر هكذا فالقاتل و المقتول فی الجنه، كلا لیس كذلك، و لكن اشكل الامر، و التبس علی القوم، و انی لخائف ان یرجع الامر كما بدا، فكیف لامری ء بسلامه دینه! و قد نظرت فی امر الناس فوجدت احد العاقبتین العافیه، و ساعمل فی اموركم ما تحمدون عاقبته و مغبته، فقد حمدت طاعتكم ان شاء الله ثم نزل. و كتب جواب الكتاب: اما بعد، فقد وصل كتابك یا معاویه مع المغیره بن شعبه و فهمت ما فیه، فالحمد لله الذی عرفك الحق، و ردك الی الصله، و لست ممن یجهل معروفا، و لایغفل حسبا و لو اردت ان اجیبك بما اوجبته الحجه، و احتمله الجواب، لطال الكتاب و كثر الخطاب، و لكنك ان كنت كتبت كتابك هذا عن عقد صحیح، و نیه حسنه، و اردت بذلك برا، فستزرع فی قلبی موده و قبولا، و ان كنت انما اردت مكیده و مكرا و فساد نیه، فان النفس تابی ما فیه العطب، و لقد قمت یوم قرات كتابك مقاما یعبا به الخطیب المدره، فتركت من حضر لا اهل ورد و لا صدر، كالمتحیرین بمهمه، ضل بهم الدلیل، و انا علی امثال ذلك قدیر، و كتب فی اسفل الكتاب: اذا معشری لم ینصفونی وجدتنی ادافع عنی الضیم ما دمت باقیا و كم معشر اعیت قناتی علیهم فلاموا و الفونی لدی العزم م

اضیا و هم به ضاقت صدور فرجته و كنت بطبی للرجال مداویا ادافع بالحلم الجهول مكیده و اخفی له تحت العضاه الدواهیا فان تدن منی ادن منك و ان تبن تجدنی اذا لم تدن منی نائیا فاعطاه معاویه جمیع ما ساله، و كتب الیه بخط یده ما وثق به، فدخل الیه الشام، فقربه و ادناه، و اقره علی ولایته، ثم استعمله علی العراق. و روی علی بن محمد المدائنی، قال: لما اراد معاویه استلحاق زیاد و قد قدم علیه الشام جمع الناس و صعد المنبر، و اصعد زیادا معه فاجلسه بین یدیه علی المرقاه، التی تحت مرقاته و حمد الله و اثنی علیه ثم قال: ایها الناس، انی قد عرفت نسبنا اهل البیت فی زیاد، فمن كان عنده شهاده فلیقم بها. فقام ناس فشهدوا انه ابن ابی سفیان، و انهم سمعوا ما اقر به قبل موته، فقام ابومریم السلولی- و كان خمارا فی الجاهلیه- فقال: اشهد یا امیرالمومنین ان اباسفیان قدم علینا بالطائف، فاتانی فاشتریت له لحما و خمرا و طعاما فلما اكل قال: یا ابامریم، اصب لی بغیا، فخرجت فاتیت بسمیه، فقلت لها: ان اباسفیان ممن قد عرفت شرفه و جوده، و قد امرنی ان اصیب له بغیا، فهل لك؟ فقالت: نعم، یجی ء الان عبید بغنمه- و كان راعیا- فاذا تعشی و وضع راسه اتیته. فرجعت

الی ابی سفیان فاعلمته، فلم نلبث ان جائت تجر ذیلها، فدخلت معه، فلم تزل عنده حتی اصبحت فقلت له لما انصرفت: كیف رایت صاحبتك؟ قال: خیر صاحبه، لو لا ذفر فی ابطیها. فقال زیاد من فوق المنبر: یا ابامریم لاتشتم امهات الرجال، فتشتم امك. فلما انقضی كلام معاویه و مناشدته قام زیاد، و انصت الناس، فحمد الله و اثنی علیه ثم قال: ایها الناس، ان معاویه و الشهود قد قالوا ما سمعتم، و لست ادری حق هذا من باطله! و هو و الشهود اعلم بما قالوا، و انما عبید اب مبرور، و وال مشكور. ثم نزل. و روی شیخنا ابوعثمان ان زیادا مر و هو والی البصره بابی العریان العدوی- و كان شیخا مكفوفا، ذا لسن و عارضه شدیده- فقال ابوالعریان: ما هذه الجلبه؟ قالوا: زیاد بن ابی سفیان، قال: و الله ما ترك ابوسفیان الا یزید و معاویه و عتبه و عنبسه و حنظله و محمدا، فمن این جاء زیاد؟ فبلغ الكلام زیادا، و قال له قائل: لو سددت عنك فم هذا الكلب! فارسل الیه بمائتی دینار، فقال له رسول زیاد: ان ابن عمك زیادا الامیر قد ارسل الیك مائتی دینار لتنفقها، فقال: وصلته رحم! ای و الله ابن عمی حقا. ثم مر به زیاد من الغد فی موكبه، فوقف علیه فسلم، و بكی ابوالعریان، فقیل له: ما یبكیك؟ قال:

عرفت صوت ابی سفیان فی صوت زیاد. فبلغ ذلك معاویه، فكتب الی ابی العریان: ما البثتك الدنانیر التی بعثت ان لونتك اباالعریان الوانا امسی الیك زیاد فی ارومته نكرا فاصبح ما انكرت عرفانا لله در زیاد لو تعجلها كانت له دون ما یخشاه قربانا! فلما قری ء كتاب معاویه علی ابی العریان قال: اكتب جوابه یا غلام: احدث لنا صله تحیا النفوس بها قد كدت یا بن ابی سفیان تنسانا اما زیاد فقد صحت مناسبه عندی فلاابتغی فی الحق بهتانا من یسد خیرا یصبه حین یفعله او یسد شرا یصبه حیثما كانا و روی ابوعثمان ایضا، قال: كتب زیاد الی معاویه لیستاذنه فی الحج، فكتب الیه، انی قد اذنت لك و استعملتك علی الموسم، و اجزتك بالف الف درهم. فبینا هو یتجهز اذ بلغ ذلك ابابكره اخاه- و كان مصارما له منذ لجلج فی الشهاده علی المغیره بن شعبه ایام عمر لایكلمه قد لزمته ایمان عظیمه الا یكلمه ابدا- فاقبل ابوبكره یدخل القصر یرید زیادا، فبصر به الحاجب، فاسرع الی زیاد قائلا: ایها الامیر، هذا اخوك ابوبكره قد دخل القصر، قال: ویحك، انت رایته! قال ها هو ذا قد طلع، و فی حجر زیاد بنی یلاعبه، و جاء ابوبكره حتی وقف علیه، فقال للغلام: كیف انت یا غلام؟ ان اباك

ركب فی الاسلام عظیما! زنی امه، و انتفی من ابیه و لا و الله ما علمت سمیه رات اباسفیان قط، ثم ابوك یرید ان یركب ما هو اعظم من ذلك، یوافی الموسم غدا و یوافی ام حبیبه بنت ابی سفیان، و هی من امهات المومنین، فان جاء یستاذن علیها فاذنت له فاعظم بها فریه علی رسول الله (ص) و مصیبه! و ان هی منعته فاعظم بها علی ابیك فضیحه! ثم انصرف، فقال: جزاك الله یا اخی عن النصیحه خیرا، ساخطا كنت او راضیا. ثم كتب الی معاویه: انی قد اعتللت عن الموسم فلیوجه الیه امیرالمومنین من احب، فوجه عتبه بن ابی سفیان. فاما ابوعمر بن عبدالبر فی كتاب "الاستیعاب" فانه قال: لما ادعی معاویه زیادا فی سنه اربع و اربعین و الحقه به اخا زوج ابنته من ابنه محمد بن زیاد لیوكد بذلك صحه الاستلحاق، و كان ابوبكره اخا زیاد لامه، امهما جمیعا سمیه، فحلف الا یكلم زیادا ابدا و قال: هذا زنی امه، و انتفی من ابیه، و لا و الله ما علمت سمیه رات اباسفیان قبل ویله ما یصنع بام حبیبه! ایرید ان یراها؟ فان حجبته فضحته، و ان رآها فیا لها مصیبه! یهتك من رسول الله (ص) حرمه عظیمه! و حج زیاد مع معاویه، و دخل المدینه فاراد الدخول علی ام حبیبه ثم ذكر قول ابی بكره فانصرف عن ذلك. و قیل، ا

ن ام حبیبه حجبته و لم تاذن له فی الدخول علیها، و قیل: انه حج و لم یرد المدینه من اجل قول ابی بكره، و انه قال: جزی الله ابابكره خیرا فما یدع النصیحه فی حال. و روی ابوعمر بن عبدالبر فی هذا الكتاب قال دخل بنوامیه و فیهم عبدالرحمن بن الحكم علی معاویه، ایام ما استلحق زیادا فقال له عبدالرحمن یا معاویه لو لم تجد الا الزنج لاستكثرت بهم علینا قله و ذله- یعنی علی بنی ابی العاص. فاقبل معاویه علی مروان و قال اخرج عنا هذا الخلیع، فقال مروان: ای و الله انه لخلیع ما یطاق، فقال معاویه: و الله لو لا حلمی و تجاوزی لعلمت انه یطاق الم یبلغنی شعره فی و فی زیاد! ثم قال مروان: اسمعنیه، فانشد الا ابلغ معاویه بن حرب لقد ضاقت بما یاتی الیدان اتغضب ان یقال ابوك عف و ترضی ان یقال ابوك زان فاشهد ان رحمك من زیاد كرحم الفیل من ولد الاتان و اشهد انها حملت زیادا و صخر من سمیه غیر دان ثم قال: و الله لاارضی عنه حتی یاتی زیادا فیترضاه و یعتذر الیه: فجاء عبدالرحمن الی زیاد معتذرا یستاذن علیه، فلم یاذن له فاقبلت قریش الی زیاد تكلمه فی امر عبدالرحمن، فلما دخل سلم، فتشاوس له زیاد بعینه- و كان یكسر عینه- فقال له زیاد: انت القائل ما

قلت؟ قال عبدالرحمن ما الذی؟ قلت قال قلت ما لا یقال، قال: اصلح الله الامیر! انه لا ذنب لمن اعتب، و انما الصفح عمن اذنب، فاسمع منی ما اقول، قال: هات، فانشده الیك اباالمغیره تبت مما جری بالشام من خطل اللسان و اغضبت الخلیفه فیك حتی دعاه فرط غیظ ان هجانی و قلت لمن لحانی فی اعتذاری الیك اذهب فشانك غیر شانی عرفت الحق بعد ضلال رایی و بعد الغی من زیغ الجنان زیاد من ابی سفیان غصن تهادی ناضرا بین الجنان اراك اخا و عما و ابن عم فما ادری بعیب ما ترانی و ان زیاده فی آل حرب احب الی من وسطی بنانی الا ابلغ معاویه بن حرب فقد ظفرت بما تاتی الیدان فقال زیاد: اراك احمق صرفا شاعرا ضیع اللسان، یسوغ لك ریقك ساخطا و مسخوطا، و لكنا قد سمعنا شعرك، و قبلنا عذرك، فهات حاجتك؟ قال: تكتب الی امیرالمومنین بالرضا عنی قال: نعم، ثم دعا كاتبه فكتب له بالرضا عنه، فاخذ كتابه و مضی حتی دخل علی معاویه، فلما قراه قال: لحا الله زیادا، لم یتنبه لقوله: و ان زیاده فی آل حرب. ثم رضی عن عبدالرحمن و رده الی حالته. و اما اشعار یزید بن مفرغ الحمیری و هجاوه عبیدالله و عبادا، ابنی زیاد بالدعوه فكثیره مشهوره، نحو قوله: اعباد ما

للوم عنك تحول و لا لك ام من قریش و لا اب و قل لعبید الله ما لك والد بحق و لایدری امرو كیف تنسب و نحو قوله: شهدت بان امك لم تباشر اباسفیان واضعه القناع و لكن كان امر فیه لبس علی حذر شدید و ارتیاع اذا اودی معاویه بن حرب فبشر شعب قعبك بانصداع و نحو قوله: ان زیادا و نافعا و ابابك ره عندی من اعجب العجب هم رجال ثلاثه خلقوا فی رحم انثی و كلهم لاب ذا قرشی كما تقول و ذا مولی و هذا بزعمه عربی كان عبیدالله بن زیاد یقول: ما شجیت بشی ء اشد علی من قول ابن مفرغ: فكر ففی ذاك ان فكرت معتبر هل نلت مكرمه الا بتامیر! عاشت سمیه ما عاشت و ما علمت ان ابنها من قریش فی الجماهیر و یقال: ان الابیات النونیه المنسوبه الی عبدالرحمن بن ام الحكم لیزید بن مفرغ و ان اولها الا ابلغ معاویه بن حرب مغلغله من الرجل الیمانی و نحو قوله، و قد باع برد غلامه لما حبسه عباد بن زیاد بسجستان یا برد ما مسنا دهر اضر بنا من قبل هذا و لا بعنا له ولدا لامتنی النفس فی برد فقلت لها لاتهلكی اثر برد هكذا كمدا لو لا الدعی و لو لا ما تعرض بی من الحوادث ما فارقته ابدا و نحو قوله: ابلغ لدیك بنی قحطان مالكه عض

ت بایر ابیها ساده الیمن اضحی دعی زیاد فقع قرقره یا للعجائب یلهو بابن ذی یزن! و روی ابن الكلبی ان عبادا استلحقه زیاد كما استلحق معاویه زیادا، كلاهما لدعوه. قال: لما اذن لزیاد فی الحج تجهز، فبینا هو یتهجز و اصحاب القرب یعرضون علیه قربهم، اذ تقدم عباد- و كان خرازا- فصار یعرض علیه و یحاوره و یجیبه، فقال زیاد: ویحك، من انت؟ قال: انا ابنك، قال: ویحك و ای بنی؟ قال: قد وقعت علی امی فلانه، و كانت من بنی كذا، فولدتنی، و كنت فی بنی قیس بن ثعلبه و انا مملوك لهم، فقال: صدقت و الله، انی لاعرف ما تقول. فبعث فاشتراه، و ادعاه و الحقه، و كان یتعهد بنی قیس بن ثعلبه بسببه و یصلهم. و عظم امر عباد حتی ولاه معاویه سجستان بعد موت زیاد، و ولی اخاه عبیدالله البصره، فتزوج عباد الستیره ابنه انیف بن زیاد الكلبی، فقال الشاعر یخاطب انیفا- و كان سید كلب فی زمانه: ابلغ لدیك اباتركان مالكه انائما كنت ام بالسمع من صم! انكحت عبد بنی قیس مهذبه آباوها من علیم معدن الكرم اكنت تجهل عبادا و محتده لا در درك ام انكحت من عدم ابعد آل ابی سفیان تجعله صهرا و بعد بنی مروان و الحكم! اعظم علیك بذا عارا و منقصه ما دمت حیا و بعد الموت

فی الرحم و قال الحسن البصری: ثلاث كن فی معاویه لو لم تكن فیه الا واحده منهن لكانت موبقه: انتزاوه علی هذه الامه بالسفهاء حتی ابتزها امرها، و استلحاقه زیادا مراغمه لقول رسول الله: (الولد للفراش، و للعاهر الحجر)، و قتله حجر بن عدی فیا ویله من حجر و اصحاب حجر! و روی الشرقی بن القطامی، قال: كان سعید بن سرح مولی حبیب بن عبدشمس شیعه لعلی بن ابی طالب (ع): فلما قدم زیاد الكوفه طلبه و اخافه، فاتی الحسن بن علی (ع) مستجیرا به، فوثب زیاد علی اخیه و ولده و امراته فحبسهم و اخذ ماله، و نقض داره. فكتب الحسن بن علی (ع) الی زیاد: اما بعد، فانك عمدت الی رجل من المسلمین له ما لهم و علیه، ما علیهم فهدمت داره و اخذت ماله، و حبست اهله و عیاله، فان اتاك كتابی هذا فابن له داره، و اردد علیه عیاله و ماله، و شفعنی فیه، فقد اجرته. والسلام. فكتب الیه زیاد: من زیاد بن ابی سفیان الی الحسن بن فاطمه، اما بعد فقد اتانی كتابك تبدا فیه بنفسك قبلی، و انت طالب حاجه و انا سلطان و انت سوقه، و تامرنی فیه بامر المطاع المسلط علی رعیته. كتبت الی فی فاسق آویته، اقامه منك علی سوء الرای و رضا منك بذلك، و ایم الله لاتسبقنی به و لو كان بین جلدك و لحمك، و ان

نلت بعضك غیر رفیق بك و لا مرع علیك فان احب لحم علی ان آكله للحم الذی انت منه، فسلمه بجریرته الی من هو اولی به منك، فان عفوت عنه لم اكن شفعتك فیه، و ان قتله لم اقتله الا لحبه اباك الفاسق، والسلام. فلما ورد الكتاب علی الحسن (ع) قراه و تبسم، و كتب بذلك الی معاویه، و جعل كتاب زیاد عطفه، و بعث به الی الشام، و كتب جواب كتابه كلمتین لا ثالثه لهما من الحسن بن فاطمه الی زیاد بن سمیه، اما بعد فان رسول الله (ص) قال: (الولد للفراش، و للعاهر الحجر)، والسلام. فلما قرا معاویه كتاب زیاد الی الحسن ضاقت به الشام، و كتب الی زیاد: اما بعد، فان الحسن بن علی بعث الی بكتابك الیه جوابا عن كتاب كتبه الیك فی ابن سرح، فاكثرت العجب منك، و علمت ان لك رایین: احدهما من ابی سفیان، و الاخر من سمیه، فاما الذی من ابی سفیان فحلم و حزم، و اما الذی من سمیه، فما یكون من رای مثلها! من ذلك كتابك الی الحسن تشتم اباه، و تعرض له بالفسق، و لعمری انك الاولی بالفسق من ابیه. فاما ان الحسن بدا بنفسه ارتفاعا علیك، فان ذلك لایضعك لو عقلت، و اما تسلطه علیك بالامر فحق لمثل الحسن ان یتسلط، و اما تركك تشفیعه فیما شفع فیه الیك فحظ دفعته عن نفسك الی من هو اولی به

منك. فاذا ورد علیك، كتابی فخل ما فی یدیك لسعید بن ابی سرح، و ابن له داره، و اردد علیه ماله، و لاتعرض له، فقد كتبت الی الحسن ان یخیره ان شاء اقام عنده، و ان شاء رجع الی بلده، و لا سلطان لك علیه لا بید و لا لسان. و اما كتابك الی الحسن باسمه و اسم امه، و لا تنسبه الی ابیه، فان الحسن ویحك! من لایرمی به الرجوان، و الی ای ام وكلته لا ام لك! اما علمت انها فاطمه بنت رسول الله (ص) فذاك افخر له لو كنت تعلمه و تعقله! و كتب فی اسفل الكتاب شعرا، من جملته: اما حسن فابن الذی كان قبله اذا سار سار الموت حیث یسیر و هل یلد الرئبال الا نظیره و ذا حسن شبه له و نظیر و لكنه لو یوزن الحلم و الحجا بامر لقالوا یذبل و ثبیر و روی الزبیر بن بكار فی "الموفقیات" ان عبدالملك اجری خیلا، فسبقه عباد بن زیاد، فانشد عبدالملك: سبق عباد و صلت لحیته و كان خرازا تجود قربته فشكی عباد قول عبدالملك الی خالد بن یزید بن معاویه، فقال له: اما و الله لانصفنك منه بحیث یكره. فزوجه اخته، فكتب الحجاج الی عبدالملك: یا امیرالمومنین، ان مناكح آل ابی سفیان قد ضاعت. فاخبر عبدالملك خالدا بما كتب به الحجاج، فقال خالد: یا امیرالمومنین، ما اعلم امراه من

ا ضاعت و نزلت الا عاتكه بنت یزید بن معاویه، فانها عندك، و لم یعن الحجاج غیرك. قال عبدالملك: بل عنی الدعی ابن الدعی عبادا، قال خالد: یا امیرالمومنین ما انصفتنی ادعی رجلا ثم لا ازوجه! انما كنت ملوما لو زوجت دعیك، فاما دعیی فلم لا ازوجه! فاما اول ما ارتفع به زیاد فهو استخلاف ابن عباس له علی البصره فی خلافه علی (ع)، و بلغت علیا عنه هنات، فكتب الیه یلومه و یونبه، فمنها الكتاب الذی ذكر الرضی رحمه الله بعضه، و قد شرحنا فیما تقدم ما ذكر الرضی منه، و كان علی (ع) اخرج الیه سعدا مولاه یحثه علی حمل مال البصره الی الكوفه، و كان بین سعد و زیاد ملاحاه و منازعه، و عاد سعد و شكاه الی علی (ع) و عابه، فكتب علی (ع) الیه: اما بعد، فان سعدا ذكر انك شتمته ظلما، و هددته و جبهته تجبرا و تكبرا، فما دعاك الی التكبر و قد قال رسول الله (ص): (الكبر رداء الله، فمن نازع الله ردائه قصمه)، و قد اخبرنی انك تكثر من الالوان المختلفه فی الطعام فی الیوم الواحد و تدهن كل یوم، فما علیك لو صمت لله ایاما، و تصدقت ببعض ما عندك محتسبا، و اكلت طعامك مرارا قفارا، فان ذلك شعار الصالحین! افتطمع و انت متمرغ فی النعیم، تستاثر به علی الجار و المسكین و الضعیف

و الفقیر و الارمله و الیتیم، ان یحسب لك اجر المتصدقین! و اخبرنی انك تتكلم بكلام الابرار، و تعمل عمل الخاطئین، فان كنت تفعل ذلك فنفسك ظلمت، و عملك، احبطت فتب الی ربك یصلح لك عملك، و اقتصد فی امرك، و قدم الی ربك الفضل لیوم حاجتك، و ادهن غبا، فانی سمعت رسول الله (ص) یقول: (ادهنوا غبا و لا تدهنوا رفها). فكتب الیه زیاد: اما بعد یا امیرالمومنین، فان سعدا قدم علی فاساء القول و العمل، فانتهرته و زجرته، و كان اهلا لاكثر من ذلك. و اما ما ذكرت من الاسراف و اتخاذ الالوان من الطعام و النعم، فان كان صادقا فاثابه الله ثواب الصالحین، و ان كان كاذبا فوقاه الله اشد عقوبه الكاذبین. و اما قوله: (انی اصف العدل و اخالفه الی غیره)، فانی اذن من الاخسرین. فخذ یا امیرالمومنین بمقال قلته فی مقام قمته، الدعوی بلا بینه، كالسهم بلا نصل، فان اتاك بشاهدی عدل، و الا تبین لك كذبه و ظلمه. و من كلام زیاد، تاخیر جزاء المحسن لوم و تعجیل عقوبه المسی ء طیش. و كتب الیه معاویه: اما بعد، فاعزل حریث بن جابر عن العمل، فانی لااذكر مقاماته بصفین الا كانت حزازه فی صدری، فكتب الیه زیاد، اما بعد، فخفض علیك یا امیرالمومنین، فان حریثا قد سبق شرفا لا یرفعه معه

عمل، و لا یضعه معه عزل. و قال لابنه عبیدالله: علیك بالحجاب، و انما اجترات الرعاه علی السباع بكثره نظرها الیها. و من كلامه: احسنوا الی اهل الخراج، فانكم لا تزالون سمانا ما سمنوا. قدم رجل خصما له الی زیاد فی حق له علیه و قال: ایها الامیر، ان هذا یدل بخاصه ذكر انها له منك. قال زیاد صدق: و ساخبرك بما ینفعه عندی من خاصته و مودته، ان یكن له الحق علیك آخذك به اخذا عنیفا، و ان یكن الحق لك قضیت علیه، ثم قضیت عنه. و قال: لیس العاقل من یحتال للامر اذا وقع فیه، لكن العاقل من یحتال للامر الا یقع فیه. و قال فی خطبه له: الا رب مسرور بقدومنا لا نسره، و خائف ضرنا لا نضره! كان مكتوبا فی الحیطان الاربعه فی قصر زیاد كتابه بالجص، اربعه اسطر اولها: الشده فی غیر عنف، و اللین فی غیر ضعف. و الثانی: المحسن مجازی باحسانه، و المسی ء یكافا باسائته. و الثالث: العطیات و الارزاق فی ابانها و اوقاتها. و الرابع: لااحتجاب عن صاحب ثغر، و لا عن طارق لیل. و قال یوما علی المنبر: ان الرجل لیتكلم بالكلمه یشفی بها غیظه لایقطع بها ذنب عنز فتضره: لو بلغتنا عنه لسفكنا دمه. و قال: ما قرات كتاب رجل قط الا عرفت عقله منه. و قال فی خطبه: استوصوا بثلاثه منكم

خیرا: الشریف، و العالم، و الشیخ، فو الله لایاتینی وضیع بشریف یستخف به الا انتقمت منه، او شاب بشیخ یستخف به الا اوجعته ضربا، و لا جاهل بعالم یستخف به الا نكلت به. و قیل لزیاد: ما الحظ؟ قال: ان یطول عمرك، و تری فی عدوك ما یسرك. قیل كان زیاد یقول: هما طریقان للعامه: الطاعه و السیف. و كان المغیره یقول: لا و الله حتی یحملوا علی سبعین طریقا غیر السیف. و قال الحسن البصری لرجل: الا تحدثنی بخطبتی زیاد و الحجاج حین دخلا العراق! قال: بلی، اما زیاد فلما قدم البصره حمد الله و اثنی علیه ثم قال: اما بعد، فان معاویه غیر مخوف علی قومه، و لم یكن لیلحق بنسبه من لیس منه، و قد شهدت الشهود بما قد بلغكم، و الحق احق ان یتبع، و الله حیث وضع البینات كان اعلم، و قد رحلت عنكم و انا اعرف صدیقی من عدوی، ثم قدمت علیكم و قد صار العدو صدیقا مناصحا، و الصدیق عدوا مكاشحا، فلیشتمل كل امری ء علی ما فی صدره و لایكونن لسانه شفره تجری علی اوداجه، و لیعلم احدكم اذا خلا بنفسه انی قد حملت سیفی بیدی، فان اشهره لم اغمده، و ان اغمده لم اشهره. ثم نزل. و اما الحجاج فانه قال: من اعیاه داوه، فعلی دواوه، و من استبطا اجله، فعلی ان اعجله الا ان الحزم و العزم ا

ستلبا منی سوطی، و جعلا سوطی سیفی، فنجاده فی عنقی و قائمه بیدی، و ذبابه قلاده لمن اغتر بی. فقال الحسن: البوس لهما، ما اغرهما بربهما! اللهم اجعلنا ممن یعتبر بهما. و قال بعضهم: ما رایت زیادا كاسرا احدی عینیه، واضعا احدی رجلیه علی الاخری یخاطب رجلا الا رحمت المخاطب. و من كلامه: نعم الشی ء الاماره، لو لا قعقعه لجام البرید، و تسنم ذروه المنبر. قال لحاجبه: یا عجلان، انی قد ولیتك هذا الباب و عزلتك عن اربعه: المنادی اذا جاء یوذن بالصلاه، فانها كانت كتابا موقوتا، و رسول صاحب الثغر، فانه ان ابطا ساعه فسد تدبیر سنه، و طارق اللیل فشر ما جاء به، و الطباخ اذا فرغ من الطعام، فانه متی اعید علیه التسخین فسد. و كان حارثه بن بدر الغدانی قد غلب علی زیاد، و كان حارثه مشتهرا بالشراب، فقیل لزیاد فی ذلك، فقال: كیف باطراح رجل هو یسایرنی منذ قدمت العراق فلایصل ركابه ركابی، و لاتقدمنی قط فنظرت الی قفاه، و لاتاخر عنی فلویت عنقی الیه و لااخذ علی الشمس فی شتاء قط، و لا الروح فی صیف قط، و لا سالته عن علم الا ظننته لایحسن غیره. و من كلامه: كفی بالبخل عارا ان اسمه لم یقع فی حمد قط، و كفی بالجود فخرا ان اسمه لم یقع فی ذم قط. و قال: ملاك السلط

ان الشده علی المریب، و اللین للمحسن، و صدق الحدیث و الوفاء بالعهد. و قال: ما اتیت مجلسا قط الا تركت منه ما لو اخذته لكان لی، و ترك ما لی احب الی من اخذ ما لیس لی. و قال: ما قرات مثل كتب الربیع بن زیاد الحارثی، ما كتب الی كتابا قط الا فی اجترار منفعه، او دفع مضره، و لا شاورته یوما قط فی امر مبهم الا و سبق الی الرای. و قال: یعجبنی من الرجل اذا اتی مجلسا ان یعلم این مكانه منه، فلایتعداه الی غیره، و اذا سیم خطه خسف ان یقول: (لا) بمل ء فیه. فاما خطبه زیاد المعروفه بالبتراء- و انما سمیت بذلك لانه لم یحمد الله فیها- و لا صلی علی رسوله- فقد ذكرها علی بن محمد المدائنی قال: قدم زیاد البصره امیرا علیها ایام معاویه و الفسق فیها فاش جدا، و اموال الناس منتهبه، و السیاسه ضعیفه، فصعد المنبر فقال: اما بعد، فان الجاهلیه الجهلاء، و الضلاله العمیاء، و الغی الموفد لاهله علی النار، ما فیه سفهاوكم، و یشتمل علیه حلماوكم، من الامور العظام، ینبت فیها الصغیر، و لایتحاشی منها الكبیر، كانكم لم تقرئوا كتاب الله، و لم تستمعوا ما اعد من الثواب الكثیر لاهل طاعته، و العذاب الالیم لاهل معصیته، فی الزمن السرمد الذی لایزول. اتكونون كمن طرفت عین

ه الدنیا، و سدت مسامعه الشهوات، و اختار الفانیه علی الباقیه! لاتذكرون انكم احدثتم فی الاسلام الحدث الذی لم تسبقوا به، من ترككم الضعیف یقهر و یوخذ ماله، و الضعیفه المسلوبه فی النهار المبصر، هذا و العدد غیر قلیل! الم یكن منكم نهاه تمنع الغواه عن دلج اللیل و غاره النهار! قربتم القرابه، و باعدتم الذین یعتذرون بغیر العذر و یعطون علی المختلس كل امری ء منكم یذب عن سیفه، صنیع من لایخاف عاقبه، و لایرجو معادا. ما انتم بالحلماء، و قد اتبعتم السفهاء، فلم یزل بهم ما ترون من قیامكم دونهم حتی انتهكوا حرمه الاسلام، ثم اطرقوا ورائكم كنوسا فی مكانس الریب. حرم علی الطعام و الشراب حتی اسویها بالارض هدما و احراقا! انی رایت آخر هذا الامر لایصلح الا بما صلح به اوله! لین فی غیر ضعف، و شده فی غیر عنف. و انا اقسم بالله لاخذن الولی بالولی، و الظاعن بالظاعن، و المقبل بالمدبر، و الصحیح منكم فی نفسه بالسقیم، حتی یلقی الرجل اخاه فیقول: انج سعد فقد هلك سعید، او تستقیم لی قناتكم. ان كذبه المنبر تلفی مشهوره، فاذا تعلقتم علی بكذبه فقد حلت لكم معصیتی! من نقب علیه منكم فانا ضامن لما ذهب منه. فایاكم و دلج اللیل، فانی لااوتی بمدلج الا سفكت دمه. و

قد اجلتكم بقدر ما یاتی الخبر الكوفه، و یرجع الیكم. ایاكم و دعوی الجاهلیه، فانی لااجد احدا دعا بها الا قطعت لسانه، و قد احدثتم احداثا، و قد احدثنا لكل ذنب عقوبه، فمن غرق بیوت قوم غرقناه، و من حرق علی قوم حرقناه، و من نقب علی احد بیتا نقبنا علی قلبه، و من نبش قبرا دفناه فیه حیا. كفوا عنی ایدیكم و السنتكم، اكف عنكم یدی و لسانی. و لایظهرن من احدكم خلاف ما علیه عامتكم فاضرب عنقه. و قد كانت بینی و بین اقوام احن فقد جعلت ذلك وراء اذنی، و تحت قدمی، فمن كان منكم محسنا فلیزدد احسانا، و من كان مسیئا فلینزع عن اسائته، انی لو علمت ان احدكم قد قتله السلال من بغضی لم اكشف عنه قناعا، و لم اهتك له سترا حتی یبدی لی صفحته، فاذا فعل لم اناظره. فاستانفوا اموركم، و اعینوا علی انفسكم، فرب مبتئس بقدومنا سیسر، و مسرور بقدومنا سیباس. ایها الناس، انا اصبحنا لكم ساسه، و عنكم ذاده، نسوسكم بسلطان الله الذی اعطاناه، و نذود عنكم بفی ء الله الذی خولناه فلنا علیكم السمع و الطاعه فیما احببنا، و لكم علینا، العدل و الانصاف فیما ولینا، فاستوجبوا عدلنا و فیئنا بمناصحتكم لنا، و اعلموا انی مهما قصرت عنه فلن اقصر عن ثلاث: لست محتجبا عن طالب حاجه منكم

، و لا حابسا عطاء، و لا مجمرا بعثا، فادعوا الله بالصلاح لائمتكم فانهم ساستكم المودبون، و كهفكم الذی الیه تاوون، و متی یصلحوا تصلحوا، فلاتشربوا قلوبكم بغضهم، فیشتد لذلك غیظكم، و یطول لذلك حزنكم، و لاتدركوا حاجتكم، مع انه لو استجیب لاحد منكم لكان شرا لكم. اسال الله ان یعین كلا علی كل. و اذا رایتمونی انفذ فیكم الامر، فانفذوه علی اذلاله. و ایم الله ان لی فیكم لصرعی كثیره، فلیحذر كل امری ء منكم ان یكون من صرعای. فقام عبدالله بن الاهتم فقال: اشهد ایها الامیر، لقد اوتیت الحكمه و فصل الخطاب. فقال: كذبت، ذاك نبی الله داود. فقام الاحنف فقال: انما الثناء بعد البلاء، و الحمد بعد العطاء، و انا لانثنی حتی نبتلی و لانحمد حتی نعطی. فقال زیاد: صدقت. فقام ابوبلال مرداس بن ادیه یهمس و یقول: انبانا الله بغیر ما قلت، (فقال): (و ابراهیم الذی وفی الا تزر وازره وزر اخری) فسمعها زیاد فقال: یا ابابلال، انا لانبلغ ما نرید باصحابك حتی نخوض الیهم الباطل خوضا. و روی الشعبی، قال: قدم زیاد الكوفه لما جمعت له مع البصره، فدنوت من المنبر لاسمع كلامه، فلم ار احدا یتكلم فیحسن الا تمنیت ان یسكت مخافه ان یسی ء، الا زیادا فانه كان لایزداد اكثارا ا

لا ازداد احسانا، فكنت اتمنی الا یسكت. و روی الشعبی ایضا، قال: لما خطب زیاد خطبته البتراء بالبصره و نزل سمع تلك اللیله اصوات الناس یتحارسون، فقال: ما هذا؟ قالوا: ان البلد مفتونه، و ان المراه من اهل المصر لتاخذها الفتیان الفساق فیقال لها: نادی ثلاث اصوات، فان اجابك احد و الا فلا لوم علینا فیما نصنع. فغضب فقال: ففیم انا، و فیم قدمت! فلما اصبح امر فنودی فی الناس، فاجتمعوا فقال: ایها الناس، انی قد نبئت بما انتم فیه و سمعت ذروا منه، و قد انذرتكم و اجلتكم شهرا مسیر الرجل الی الشام، و مسیره الی خراسان، و مسیره الی الحجاز، فمن وجدناه بعد شهر خارجا من منزله بعد العشاء الاخره فدمه هدر. فانصرف الناس یقولون: هذا القول كقول من تقدمه من الامراء فلما كمل الشهر دعا صاحب شرطته عبدالله ابن حصین الیریوعی- و كانت رجال الشرطه معه اربعه آلاف- فقال له: هی ء خیلك و رجلك فاذا صلیت العشاء الاخره، و قرا القاری ء مقدار سبع من القرآن، و رفع الطن القصب من القصر، فسر و لاتلقین احدا عبیدالله بن زیاد فمن دونه، الا جئتنی براسه، و ان راجعتنی فی احد ضربت عنقك. قال فصبح علی باب القصر تلك اللیله سبعمائه راس، ثم خرج اللیله الثانیه فجاء بخمسین راسا

، ثم خرج اللیله الثالثه فجاء براس واحد، ثم لم یجی ء بعدها بشی ء، و كان الناس اذا صلوا العشاء الاخره احضروا الی منازلهم شدا حثیثا، و قد یترك بعضهم نعاله. كتبت عائشه الی زیاد كتابا، فلم تدر ما تكتب عنوانه! ان كتبت زیاد بن عبید او ابن ابیه اغضبته، و ان كتبت زیاد بن ابی سفیان اثمت، فكتبت: من ام المومنین الی ابنها زیاد. فلما قراه ضحك، و قال: لقد لقیت ام المومنین من هذا العنوان نصبا!


صفحه 177.